Co2nnect.org - CO2 on the way to school

ان احد الاهداف الرئيسية للتعليم من أجل تنمية مستدامة هو أن يصبح الطلاب مواطنين فاعلين يهتمون و ينخرطون في المجتمعات التي يعيشون بها بالاضافة إلى العالم من حولهم. أحد الأجزاء الهامة لعملية التعلم هي الحصول على خبرة للتفاعل مع

المجتمع المحلي.

التربية المدنية العملية

يعد الانخراط مع الهيئات المحلية، المنظمات، الجماعات، المجالس(مثل السلطات المحلية، جمعيات الآباء، الشركات المحلية، و المؤسسات غير الحكومية) فرصة ممتازة للحصول على خبرة عملية في التربية المدنية من أجل تدريب و تطوير مهارات عديدة مثل القدرة على الاتصال النحوي و الكتابي، كذلك مراحل لتطوير فهم الطلاب لقيم مجتمعهم.

استخدام الانضباط المتبادل للمعرفة

بالاعتماد على المغزى الذي تقرر العمل معه، فإن جمال مواضيع المدرسة يمكن لها أن تكون معنية بذلك. وفي هذه الحالة فإن النظر إلى الخرائط لمناقشة الطرق البديلة للطريق الى المدرسة وحساب المسافات حيث من الممكن مقارنة ذلك بنفس الحالة في أقاليم ودول أخرى والتي تعنى وتستخدم التفاعل مع مدارس أخرى ابتداع نماذج، و ملصقات، وقصص فكاهية، و إجراء مقابلات، دراسة المؤثرات البيئية للسير، اكتشاف على من تقع المسؤولية لباص المدرسة، من هم المخططين لأنظمة السير المحلي، لماذا تبدو حالة السير على ما هي عليه، ماذا أنجز في أماكن أخرى لحل مشاكل مشابهة – جميع هذه العناوين و الاسئلة يمكن أن تعنى بشكل أساسي جميع المواضيع بالاعتماد على كيف يمكن للشخص أن يختار طريقة العمل.

 عند تخطيط أنشطة التعليم من أجل تنمية مستدامة، يجب الأخذ بعين الاعتبار كيف أن التصور الانضباطي المتبادل يمكن أن يقدم رؤى أعمق للعناوين داخل موضوع المنهاج.

إن التعليم من أجل التنمية المستدامة هو في الحقيقة ذو قطاعات متداخلة ويمكن أن يكون موضوعاً جذاباً لشخص لديه اهتمامات بالنمو الاقتصادي المستدام مثلما هو أيضا بنفس الجاذبية لشخص آخر لديه اهتمامات بقضايا الثقافة الاجتماعية والبيئة وهذا يعني بالمحصلة أنه ربما أن يكون هناك شركاء محليين في كلا الجانبين

التعاون المحلي يحتاج إلى تدبير محلي.

أن كيفية اختيار الشخص للتفاعل مع المجتمع المحلي يتم بالطبع اختياره عن طريق المجتمع والعادات المحلية.

في الدول التي ينحو فيها السياسيون منحى أو اتجاهاً بعيداً عن الأشكال الرسمية فأنه ربما يكون من السهولة أن ندعو عضواً من أعضاء الحكومة المحلية إلى غرفة الصف أوان ندعو الصف لزيارة البلدية غير أن ذلك ربما يكون صعب التحقيق في المجتمعات الأقل انفتاحاً, وربما يكون من المجدي أن ندعو ممثلاُ عن المجتمع المحلي من المؤسسات العاملة بالقضايا والمواضيع ذات الصلة.

لكي نستطيع تقديم بعض الأفكار نرى بأن إحدى المجموعات التالية أو أكثر ربما تخضع للاستجواب والاستفسار :

• السياسيون المحليون – ربما رئيس المجلس البلدي، مهندس النقل، مهندس أو مخطط المجتمعات المدنية.

ا• لمجتمع المرتكز على المؤسسات العاملة بالبيئة المحلية وقضايا الاستدامة.

• جدول أعمال اللجان 21.

• لجان تطوير القرى.

• الفروع والشعب المحلية من المنظمات غير الحكومية التي تعمل بقضايا ذات صله.

• الشرطة.

• جمعيات الآباء والأمهات.

      • شركات الباصات.

وفي النهاية، فإن اختيارك لأي من الأشخاص السابقين لتتعاون معه أو لتدعوه يعتمد على مجال التركيز الذي اخترته أو أختاره الصف وما هي الطرق والوسائل التي تود استخدامها. هل تحب أن تقدم شيئاً إلى السياسي المحلي أو أن تعمل مع مجموعه محلية تستخدم الدراجات الهوائية؟ هل تفكر باجتماع منفرد أو بمشروع مشترك أطول؟ ومرة أخرى فأن الأمر منوطاً بك أن تختار الكيفية – هناك خيارات لا حدود لها – ويعتمد ذلك كله على عمر المجموعة، الاهتمامات. واليك بعض الأفكار :

• تحضير الأسئلة داخل الصف وأفسح المجال لبعض الطلاب لمقابلة الشخص المدعو وأرسلهم إلى خارج المدرسة لمقابله الناس. بعض الطلاب الآخرين يمكن أن نعطيهم واجب تدوين ما يقال أثناء المقابلات بينما يقوم بعض الطلاب الآخرين بأخذ بعض الصور.إعداد مقاله صحفية، سواءاً كان ذلك على شكل إعلان أو بإرسال هذه المقاله إلى صحيفة محلية.

• دعوة أصحاب القرار إلى داخل الصف والطلب منهم توضيح كيفية إجراء تخطيط النقل، ولماذا يتم إجراء وتنفيذ بعض الأشياء بالطريقة التي تتم عليها وما هي خططهم للتطوير.

• إذا قمت بتحضير مقترحاتك حول كيفية تطوير" عملية الذهاب من وإلى المدرسة " فإنك تستطيع دعوة الآباء والأمهات، السياسيين وبعض الناس لاجتماع أو حتى عمل معرض بالملصقات الدعائية / نماذج المدارس أو أية مباني عامة أخرى.

• ادعو المدارس الأخرى في الإقليم / البلدية / القرية للحصول على مقترحاتهم بشأن خطة تطوير النقل. تعاون مع المدارس الأخرى للوصول إلى مقترح نهائي واذهب إلى الحكومة المحلية لتقديم هذا العرض / أو ادعهم لمشاهدة ذلك.